recent
أحدث الموضوعات

الاتحاد السكندري يُعلِن إتمام التعاقد رسميًا مع محمود علاء مدافع الزمالك .. كل ما تود معرفته عن الصفقة

الاتحاد السكندري يُعلِن رسميًا إتمام التعاقد مع محمود علاء مدافع الزمالك

الاتحاد السكندري يُعلِن إتمام التعاقد رسميًا مع محمود علاء مدافع الزمالك .. كل ما تود معرفته عن الصفقة

أعلن الاتحاد السكندري عبر حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك عن إتمام التعاقد مع المدافع الدولي محمود علاء قادمًا من الزمالك، لمدة موسم واحد بنظام الإعارة، ولم يشر بيان سيد البلد عن القيمة المادية للصفقة أو أي تفاصيل أخرى.

ويأتي هذا التعاقد في إطار حرص مجلس الإدارة برئاسة الأستاذ محمد مصيلحي على دعم فريق الكرة بلاعبين مميزين في المراكز المطلوبة، من أجل الظهور بصورة مشرفة في الموسم الكروي الجديد، وتحقيق آمال وطموحات جمهور سيد البلد.


وكانت تقارير قد أشارت خلال الأيام الماضية لاهتمام كبير من الاتحاد السكندري بمحمود علاء، ووجود مفاوضات متقدمة بين الطرفين.


قد يعجبك: الاتحاد السكندري يسعى للتعاقد مع محمود علاء


وبعد فشل انتقاله لأحد الأندية السعودية، أثار اللاعب اهتمام عدد من أندية الدوري المصري، كان أبرزها سموحة والاتحاد، وبعد مفاضلة بين العرضين، فضَّل اللاعب الانضمام لزعيم الثغر.


محمود علاء المدافع الهداف

يلعب محمود علاء في مركز قلب الدفاع، وهو من مواليد 1991، ولعب لأندية جرس الحدود، ووادي دجلة، والزمالك، وتُوِج مع الأخير هدافًا للدوري المصري موسم 2018/2019، برصيد 14 هدف، كما كان ضمن صفوف المنتخب الأولمبي المصري المشارك في دورة الألعاب الأولمبية لندن 2012، ومثَّل منتخب مصر الأول في 10 مباريات.

بجانب المهام الدفاعية، فإن علاء يجيد التقدم للأمام وإحراز الأهداف، حيث نجح في تسجيل 43 هدف، وصنع 3 آخرين، خلال 257 مباراة لعبها في الدوري المصري، وسجل 7 أهداف في كأس مصر وكأس السوبر المصري، بالإضافة إلى 3 أهداف أخرى سجلها خلال مشاركاته مع الزمالك بالبطولات الإفريقية.


هل يحل محمود علاء مشاكل الاتحاد الدفاعية؟

خلال الموسم الماضي كان من الواضح أن الاتحاد السكندري يُعاني بشدة على مستوى الدفاع وحراسة المرمى، حيث استقبلت شباكه 52 هدف كثاني أضعف خط دفاع في الدوري المصري، وكان ذلك سببًا مباشرًا في ضياع كثير من النقاط، وتأخر ترتيب الفريق في جدول المسابقة.

لذلك عمل مجلس الإدارة على دعم حراسة المرمى بالمهدي سليمان، ثم تعاقد مع الفلسطيني محمد الصالح، وخالد صبحي لدعم الدفاع، وأخيرًا محمود علاء، مع العلم بأن التعاقد مع صبحي وعلاء كان بنظام الإعارة.

لذلك تأمل الجماهير في أن تكون تلك التعاقدات كافية لظهور دفاع الفريق بصورة أفضل من الموسم الماضي، وأن ينجح الصربي زوران مانولوفيتش في تحقيق التجانس المطلوب بين العناصر الدفاعية التي يمتلكها.


من هو الرابح الحقيقي في صفقات الإعارة؟ 

مع كل صفقة تبرمها إدارة الاتحاد السكندري بنظام الإعارة، تكون هناك حالة من الجدل بين الجماهير حول مدى جدوى هذا النظام في التعاقد مع اللاعبين، خاصةً وإنه أصبح سمة مميزة لتعاقدات الفريق في كل فترات الانتقالات تقريبًا.


شكوك في جدوى تعاقدات الإعارة

هناك فئة ليست بالقليلة من جمهور الاتحاد ترى أن الإعارة ما هي إلا إهدار لأموال النادي على لاعبين ابتعدوا عن المشاركة في أنديتهم، وبالتالي يفتقدون للجاهزية المطلوبة، كما إنهم في أغلب الحالات لا يبذلون الجهد الكافي لمساعدة الفريق، بسبب نظرتهم للتعاقد على إنه مرحلة مؤقتة وأن الاتحاد السكندري ما هو إلا (محطة) تساعدهم في العودة لمستواهم من جديد.


وبالتالي بحسب هذا الرأي يكون اللاعب وناديه الأصلي هما الطرف الرابح في الصفقة، سواءً من الناحية المالية، أو تجهيز وتلميع اللاعب، ورفع مستواه وسعره.


والأسوء من ذلك، أن اللاعب المعار يلعب أساسيًا على حساب شباب وناشئي النادي؛ فكما يرى أصحاب هذا الرأي، تصعيد الشباب والناشئين للفريق الأول هو بالتأكيد أولى وأفضل من جلب اللاعبين المعارين.


حل مؤقت في ظل الأسعار الجنونية والأزمات المالية

على جانب آخر ترى الجماهير التي تؤيد هذا النوع من التعاقدات، أن الأسعار الجنونية للاعبين، وتغول أندية الشركات والمؤسسات قد وضعت الأندية الجماهيرية -والاتحاد السكندري منها- في موقف حرج، خاصةً مع الأزمات المالية الخانقة التي تعاني منها، وأصبح عليها التنافس مع أندية الشركات صاحبة الميزانيات التعاقدية غير المحدودة.

لذا كان من الضروري الاتجاه نحو حلول بديلة، مثل نظام الإعارة، الذي يخدم الفريق على المدى القصير بحسب أصحاب هذا الرأي، وتوجد نماذج من الماضي القريب تؤكد ذلك، فهناك من لعبوا للاتحاد على سبيل الإعارة ومع ذلك تألقوا وأضافوا للفريق مثل رزاق سيسيه، وعمار حمدي، وابراهيم حسن قبل شرائه بشكل كامل.


هل تكون إعارة محمود علاء جزءًا من صفقة مروان عطية؟

بالعودة لمحمود علاء فإن اللاعب عانى كثيرًا خلال الموسم الماضي من الجلوس على دكة البدلاء بسبب عدم اقتناع البرتغالي فيريرا المدير الفني للزمالك به، كما دخل اللاعب في احتكاكات مع جمهور الفريق، مما جعل رحيله أمرًا حتميًا.

وبالتوازي مع ذلك كانت هناك رغبة كبيرة من الزمالك في التعاقد مع مروان عطية لاعب وسط الاتحاد السكندري الذي تألق خلال الموسم الماضي، وتفاوض الزمالك بشكل مباشر مع إدارة الاتحاد التي لم تستطع إتمام الصفقة بسبب الضغوط الجماهيرية.

ولكن المفاجئ أنه وبمجرد الإعلان عن إتمام صفقة محمود علاء صرح الأستاذ محمد مصيلحي خلال مداخلة مع قناة أون تايم سبورت مع الإعلامي إبراهيم فايق، أن اللاعب مروان عطية قد ينتقل إلى الزمالك في فترة الانتقالات الشتوية أو الموسم المقبل، وقال مصيلحي إنه يعد بمنح الزمالك الأولوية في الحصول على مروان عطية في حالة خروجه من الاتحاد السكندري.

وأكد مصيلحي على قوة العلاقات بين الاتحاد السكندري والزمالك، ووجه الشكر لمرتضى منصور على تسهيل انتقال محمود علاء لسيد البلد، ووصفه بأنه رئيس النادي الوحيد في مصر الذي وقف بجانب الاتحاد السكندري في السنوات الأخيرة.


مداخلة مصيلحي في برنامج جمهور التالتة



والآن شاركنا برأيك من خلال التعليقات حول صفقة محمود علاء، هل ستكون مفيدة للفريق أم لا؟ وهل تكون مقدمة لانتقال مروان عطية للزمالك؟

google-playkhamsatmostaqltradent