recent
أحدث الموضوعات

السعودية تخسر أمام بولندا وتهدر فرصة حسم التأهل للدور الثاني في كأس العالم (فيديو)

السعودية تخسر أمام بولندا وتهدر فرصة حسم التأهل للدور الثاني في كأس العالم (فيديو)

السعودية تخسر أمام بولندا بهدفين نظيفين ضمن مباريات المجموعة الثالثة من كأس العالم 2022 وتهدر فرصة حسم التأهل مبكرًا للدور الثاني

كتب: أحمد مجدي


تلقى المنتخب السعودي هزيمة أمام نظيره البولندي بهدفين نظيفين 0-2 في الجولة الثانية من دور المجموعات في كأس العالم 2022 ضمن مباريات المجموعة الثالثة التي تضم معهما الأرجنتين والمكسيك، لتهدر السعودية فرصة سانحة لحسم التأهل للدور الثاني مبكرًا، وتؤجل الحسم للجولة الأخيرة.


سجل هدفي المباراة بيوتر زلينيسكي (39') وروبرت ليفاندوفسكي (82').


شهدت المباراة إهدار سالم الدوسري لضربة جزاء احتسبت للسعودية في الدقيقة 45.


رفعت بولندا رصيدها إلى 4 نقاط ويكفيها التعادل في مباراتها الأخيرة أمام الأرجنتين لضمان التأهل للدور الثاني، بينما يحتاج الأخضر السعودي للفوز على المكسيك ليضمن تأهله.


سيطر المنتخب السعودي على أغلب فترات اللقاء، ولاحت له كثير من فرص التهديف، بينما اعتمد المنتخب البولندي على الهجوم المرتد الخاطف، ورغم ندرة هجمات بولندا، إلا أنها كانت في غاية الخطورة، ونجح من خلالها رفاق ليفاندزفسكي في التهديف مرتين.


قد يعجبك: إيران تحقق فوزًا مثيرًا على ويلز في كأس العالم 2022


السعودية تسيطر على شوط المباراة الأول وبولندا تخرج متقدمة

بدأت المباراة بسيطرة للمنتخب السعودي وضغط واضح من أجل تسجيل هدف التقدم، وفي الدقيقة 13 أطلق محمد كنو تسديدة صاروخية أبعدها الحارس تشيزني إلى ركنية.


قام لاعبو بولندا بتدخلات عنيفة، جعلت حكم اللقاء البرازيلي ويلون سامبايو يشهر البطاقة الصفراء في وجه چاكوب كيويور وماتي كاش في الدقيقتين 15 و 16.


شهدت الدقيقة 26 أولى الهجمات الخطيرة لمصلحة بولندا، حين أبعد صالح الشهري رأسية ميليك إلى ركنية.


كاد صالح الشهري أن يفتتح التسجيل في الدقيقة 33، ولكنه لم يحسن التعامل مع عرضية محمد كنو.


في الدقيقة 39 استقبل زلينيسكي تمريرة ليفاندوفسكي المميزة داخل منطقة الجزاء، وأطلق تسديدة قوية سكنت شباك الحارس محمد العويس معلنة تقدم بولندا.


تعرض صالح الشهري للعرقلة داخل منطقة الجزاء في الدقيقة 45 ليحتسب حكم المباراة ضربة جزاء لمصلحة السعودية بعد الرجوع لتقنية الفيديو.


سدد سالم الدوسري ضربة الجزاء ولكن الحارس تشيزني تصدى لها لترتد لمحمد البريك الذي سددها باتجاه المرمى ولكن الحارس البولندي المتألق تصدى لها مجددًا وأبعدها لركنية، لينتهي الشوط الأول بتقدم بولندا بهدف نظيف.


حرم تشيزني بتصديه لضربة الجزاء النجم السعودي سالم الدوسري من تسجيل هدفه الثالث في تاريخ مشاركاته في كأس العالم ومعادلة رقم مواطنه سامي الجابر.


قد يعجبك: السعودية تحقق انتصارًا تاريخيًا على الأرجنتين في كأس العالم


تشيزني يواصل التألق والأخطاء الفردية تهزم الأخضر السعودي

في الشوط الثاني واصل المنتخب السعودي ضغطه من أجل إدراك التعادل، ولكنه قُوبِل بتألق لافت من الحارس تشيزني الذي تصدى لتسديدة من سالم الدوسري داخل منطقة الجزاء في الدقيقة 55.


في الدقيقة 59 تلقى محمد البريك تمريرة رائعة داخل منطقة الجزاء ولكنه سدد كرة سيئة علت المرمى.


بدأت بولندا في شن هجمات مرتدة خاطفة، مستغلة حالة من الارتباك في الدفاع السعودي، وفي الدقيقة 63 سدد ميليك رأسية رائعة ولكنها ارتدت من العارضة.


في الدقيقة 66 حرم القائم الأيمن بولندا من إضافة الهدف الثاني، بعدما رد كرة روبرت ليفاندوفسكي.


لاحت فرصة خطيرة للسعودية في الدقيقة 69 عندم سدد عبد الإله المالكي كرة أرضية من داخل منطقة الجزاء مرت قريبة جدًا بجانب المرمى.


في الدقيقة 82 ارتكب عبد الإله المالكي خطأً فادحًا في التعامل مع الكرة على حدود منطقة جزاء فريقه، ليتسغل النجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي هذا الخطأ، ويستخلص الكرة، وينفرد بالحارس محمد العويس، ويسجل هدف بولندا الثاني.


الهدف هو الأول للنجم البولندي في تاريخ مشاركاته في كأس العالم.


ظهر الإحباط واضحًا على لاعبي السعودية بعد تلقي الهدف الثاني، وافتقدت هجماتهم للتركيز، بينما سيطر الفريق البولندي على الدقائق المتبقية من المباراة حتى إطلاق صافرة النهاية.


ما هي أسباب خسارة السعودية أمام بولندا؟

على الرغم من سيطرة السعودية على غالبية فترات المباراة أمام بولندا، إلا أن الخسارة التي تلقتها كانت لها أسبابًا أخرى بجانب غياب التوفيق، وسنحاول إيجاز أسباب خسارة الأخضر السعودي في النقاط التالية:


❎ عدم استعداد السعودية لطريقة اللعب التي نفذتها بولندا

ربما تفاجأ المنتخب السعودي من طريقة لعب بولندا التي اعتمدت على التأمين الدفاعي وغلق المساحات والاعتماد على الهجوم المعاكس، وهي طريقة مختلفة تمامًا عن أسلوب لعب الأرجنتين في المباراة الأولى، الذي سمح لمفاتيح لعب السعودية باستغلال المساحات وشن هجمات خطيرة، عكس مباراة بولندا التي افتقد فيها الأخضر لميزة الانطلاق في المساحات، ولم يجد حلولًا هجومية كثيرة رغم السيطرة على مجريات اللقاء.


❎ غياب التركيز مقارنةً بمبارة الأرجنتين

غاب التركيز عن لاعبي المنتخب السعودي، خصوصًا أثناء تسليم واستلام الكرة، مما أدى إلى فقدان كثير من الكرات، وظهر ذلك واضحًا في لقطة الهدف الثاني لبولندا حين فقد المالكي الكرة بطريقة غريبة وأهدى هدفًا لليفاندوفسكي على طبق من ذهب.


❎ غياب اثنين من أهم العناصر الأساسية

لا شك بأن غياب لاعبين من أهم الأعمدة الأساسية للأخضر السعودي -وهما سلمان الفرج وياسر الشهراني بداعي الإصابة- قد أثر بشكلٍ سلبي على الفريق، وخصوصًا الشهراني الذي ظهر تأثير غيابه واضحًا على الجبهة اليسرى للمنتخب السعودي خلال لقاء بولندا.


قد يعجبك: ياسر الشهراني يوجه رسالة للجماهير السعودية قبل إجراء العملية الجراحية


❎ إهدار ضربة الجزاء

كان إهدار سالم الدوسري لضربة الجزاء في الثواني الأخيرة من الشوط الأول بمثابة نقطة التحول في مجريات المباراة، فتسجيلها كان سيمنح الأخضر السعودي التعادل في الوقت الذي كان مسيطرًا فيه على مجريات المباراة، وربما كان ليفتح الباب أمامه لريمونتادا جديدة مثل التي حدثت في مباراة الأرجنتين.


السعودية تملك فرصة قوية في بلوغ الدور الثاني

على الرغم من هزيمة اليوم أمام بولندا، لا يزال المنتخب السعودي يمتلك فرصة قوية في التأهل للدور الثاني، كما إنه يمتلك مصيره بيده، بمعنى أن الفوز في مباراته الثالثة أمام المكسيك يؤهله مباشرة للدور الثاني، دون النظر لنتائج الفرق الأخرى.



قد يعجبك: تونس تخسر أمام أستراليا وتقترب من توديع المونديال

google-playkhamsatmostaqltradent