recent
أحدث الموضوعات

الاتحاد السكندري يتراجع وزوران في قفص الاتهام

الاتحاد السكندري يتراجع وزوران في قفص الاتهام

الاتحاد السكندري يتراجع وزوران في قفص الاتهام

كتب: أحمد مجدي


خيب الاتحاد السكندري آمال جماهيره وسقط على ملعبه بالأمس أمام فيوتشر بنتيجة 0-1 في الجولة 23 من الدوري المصري الممتاز، ليضيع الفريق فرصة جديدة لتثبيت أقدامه في منطقة المقدمة، ويثير شكوك كبيرة حول قدرته على احتلال مركز مؤهل للبطولات القارية.


الهزيمة هي الثانية على التوالي للاتحاد تحت قيادة مديره الفني زوران مانولوفيتش، والثامنة حتى الآن في مشوار الفريق بمسابقة الدوري، ليتجمد رصيد سيد البلد عند 36 نقطة في المركز الرابع، ويضيق الفارق بينه وبين الفرق المتحفزة لدخول المربع الذهبي مثل المقاولون العرب والزمالك والمصري البورسعيدي.


عانى الاتحاد في مباراة فيوتشر -كما هو الحال في مبارياته السابقة- من قراراتٍ تحكيمية مثيرة للجدل، وتحامل واضح من حكم اللقاء نبيل مبروك، ولكن في الواقع لم يكن ذلك هو السبب الوحيد في الهزيمة، بل ربما تقع المسؤولية الأكبر على الصربي زوران، وهو ما سوف نستعرضه من خلال التقرير التالي.


قد يعجبك: استمرار غياب العدالة التحكيمية عن مباريات الاتحاد السكندري


تشكيل غريب في مباراة هامة

بدأ زوران مانولوفيتش مباراة فيوتشر بتشكيل غريب، لم تتضح أسبابه حتى الآن، فدفع بالمدافع الأيمن هشام صلاح في الجهة اليسرى، وأبقى المدافع الأيسر صبري رحيل على مقاعد البدلاء، وأشرك المدافع الشاب مصطفى ابراهيم في مركز المدافع الأيمن، وجعله في مواجهة أحمد رفعت لاعب فيوتشر المميز.


تسببت هذه التغييرات المفاجئة وغير المبررة في ظهور الفريق بصورة ضعيفة، وفقدانه لقوة طرفي الملعب، وتحمله ضغط مستمر وهجوم متواصل من جناحي فيوتشر.


والغريب أن زوران لم يتدارك خطأه ويقوم بالتعديل المطلوب، وبقي على هذا الحال حتى دفع بصبري رحيل في الدقيقة 85 من عمر المباراة.


قد يعجبك: التقرير الكامل لمباراة الاتحاد السكندري وفيوتشر في الجولة 23 من الدوري المصري


عدم دراسة المنافسين

تلقى الاتحاد بالأمس هزيمته الثانية أمام فيوتشر تحت قيادة زوران، وقبل أيام كان قد تلقى هزيمته الثانية أيضًا أمام المحلة تحت قيادة الصربي، وبدا واضحًا أن زوران لم يتعلم من أخطاء مباراتي الدور الأول، ولم يدرس منافسيه بشكلٍ جيد.

فأداء الاتحاد أمام فيوتشر بالأمس مطابق تمامًا لأداء مباراة الدور الأول بلا أي جديد، في وجود الأخطاء الدفاعية نفسها، وعدم امتلاك الفريق للحلول الهجومية، وتسيير اللعب بالنسق نفسه على مدار 90 دقيقة.


وعلى العكس تمامًا بدا واضحًا أن عبد الباقي جمال، وعلي ماهر، مدربا المحلة وفيوتشر قد درسا نقاط ضعف الاتحاد بشكلٍ جيد، واحتفظا بالأوراق الرابحة لأوقات الحسم في المباراة.


قد يعجبك: الاتحاد السكندري يسقط للمرة الثانية أمام المحلة في الدوري المصري


خطة لعب نمطية

أدار زوران مباراتيه الأخيرتين بطريقة سيئة، واحتفظ بخطة لعب نمطية، دون وجود أي مرونة تكتيكية، بحسب ظروف المباراة أو مستوى اللاعبين.


ففي مباراة المحلة، وفي ظل غياب المهاجم الأساسي مابولولو، لم يضم زوران أي مهاجم لقائمة الفريق، بخلاف النيچيري اوستن اموتو، رغم تراجع مستواه، ووزنه الزائد، وغياب فاعليته داخل الملعب، وهو ما وضع الاتحاد السكندري في موقف حرج أثناء المباراة بعد تقديم اموتو مستوى متواضع، وعدم وجود مهاجم بديل على دكة البدلاء.


وفي مباراة فيوتشر بدأ زوران باللاعب ابراهيم حسن أساسيًا، رغم التراجع الكبير في مستواه البدني والفني خلال المباريات الأخيرة، ولم يفكر في حلول بديلة مثل اللعب بمهاجم إضافي بجانب مابولولو، ومحاولة الاختراق من العمق.


كما تأخر زوران بشدة في تغيير اللاعب عبد الغني محمد الذي يُعاني هو الآخر من تراجع بدني واضح، فضلًا عن افتقاده للتركيز داخل الملعب.


قد يعجبك: أسباب أدت لهزيمة الاتحاد السكندري أمام غزل المحلة


مشاكل فنية لا يتم معالجتها

في معظم مباريات الاتحاد السكندري تكون هناك ثغرات دفاعية واضحة تسمح للمنافسين بتشكيل خطورة بالغة على مرمى المهدي سليمان، الذي كثيرًا ما يستقبل الانفرادات من منتصف الملعب في ظل غياب تام للدفاع.


ويرجع السبب الرئيسي في ذلك إلى تقدم قلبي الدفاع محمود علاء وخالد صبحي معًا للمساندة الهجومية، مع عدم وجود أي تغطية لهما من لاعبي وسط الملعب.

والأمر يتكرر في جميع مباريات الفريق، وهو من الأمور غير الشائعة في عالم كرة القدم، وفي خطة أي مدرب أن يتقدم قلبا الدفاع معًا باستمرار في كل الهجمات، ويتركا مرمى الفريق مكشوفًا أمام المنافسين.


فهل يقوم اللاعبان بهذا الأمر بتعليمات من زوران؟ وهل الصربي لم يلحظ المشاكل الدفاعية التي تحدث بسبب ذلك؟


قد يعجبك: الاتحاد السكندري يجدد عقد مديره الفني زوران مانولوفيتش


تحفظ واضح على منح الفرصة للشباب والناشئين

باستثناء اللاعب الدولي محمد فارس لاعب فريق الاتحاد السكندري مواليد 2003؛ لم يمنح زوران الفرصة لأي لاعب من شباب وناشئي النادي منذ توليه قيادة الفريق مطلع الموسم الحالي.

وعلى الرغم من وجود لاعبين مميزين في مراكز مختلفة في فرق 2001 و2003 و2005 إلا أن زوران لم يمنح أيًا منهم فرصة المشاركة ولو لدقائق معدودة، حتى في ظل تدني مستوى بعض اللاعبين في الفريق الأول.


وأقصى ما فعله زوران في هذا الأمر هو تصعيد 3 لاعبين من شباب وناشئي النادي للتدريب مع الفريق الأول في مناسبات معدودة وعلى فترات متباعدة.


وحتى الآن يتحفظ مانولوفيتش على استخدام إحدى من أهم أدواته، وهي القاعدة الكبيرة من الناشئين المميزين في الاتحاد السكندري.


قد يعجبك: الاتحاد السكندري يفوز على الأهلي في دوري الجمهورية مواليد 2003


حصيلة هزيلة أمام فرق المقدمة

من الأمور السلبية الواضحة في نتائج الاتحاد السكندري تحت القيادة الفنية لزوران مانولوفيتش، أن الفريق فشل في تحقيق أي انتصار أمام فرق المقدمة (الأهلي - فيوتشر - بيراميدز - المقاولون العرب - الزمالك)، وحصل على نقطتين فقط من إجمالي 6 مباريات خاضها أمام تلك الفرق حتى كتابة هذه السطور.


على الرغم من كل الأخطاء الفنية السابقة التي وقع فيها المدير الفني الصربي زوران مانولوفيتش، إلا أن الفريق تحت قيادته يحتل المركز الرابع في جدول الترتيب، ورغم إهدار كثير من الفرص للتقدم أكثر؛ لا يزال الفريق بإمكانه إنهاء الموسم في مركز مؤهل للبطولات القارية.


قد يعجبك: تحديد موعد مباراة الاتحاد السكندري وإنبي في دور الثمانية من كأس الرابطة

google-playkhamsatmostaqltradent